أنشطتنا في صور

اليوم التواصلي 2016

اليوم التواصلي 2015

اليوم التواصلي 2014

اليوم التواصلي 2013

دروس صوتية بالأمازيغية

ندوة الذاكرة والمسار

برنامج تلفزي : حضور

برنامج رواد

ندوة فكر وممارسة

برنامج زوايا

الذاكرة المستعادة

في مكتبة عالم

ندوة التصوف بالجنوب المغربي - تيزنيت 2005

سلاح القلم

مركز التحميل

عدد الزيارات
2259897

9 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

مكتبة المسموعات

تقييم المستخدم:  / 1

محمد المختار السوسي
محمد المختار السوسي هو الوطني الغيور المقاوم الصبور الأستاذ العامل محمد المختار ابن علي بن أحمد السوسي الإلغي الدرقاوي الملقب ب
رضا الله.

ولد في “إلغ” وهي قرية بناحية تازروالت في أقصى جنوب القطر السوسي بجنوب المغرب، وتبعد عن مدينة تيزنيت شرقا ب84كلم، وذلك في شهر صفر الخير عام 1318هـ ونشأ بها، وحين بلغ سن الإدراك اتجه إلى الدراسة الأولية لتعلم الكتابة والقراءة واستظهار كتاب الله العزيز على عدة معلمين، أولهم والدته السيدة رقية بنت محمد بن العربي الأدوزي، وختم ذلك سبع ختمات في مختتم عام 1328هـ

جهاد المختار السوسي ضد الاستعمار :


كان رحمه الله من الوطنيين الأحرار الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، والذين قاموا بمساع حميدة مشكورة في سبيل الوطن العزيز والعمل على انعتاقه وفك أغلاله وقيوده من ربقة الاستعمار اللعين، فقد ساهم خلال إقامته في فاس في تأسيس بعض الجمعيات السياسية السرية، والمنتديات الأدبية، و واصل نضاله السياسي والوطني في مراكش مما أدى إلى اعتقاله. ولما أكرم الله تعالى المغرب الأقصى بحريته المنشودة عُين في أول حكومة مغربية وطنية وزيرا للأوقاف العمومية وذلك خلال عام 1375 هـ، ثم لما أسس مجلس التاج عين وزيرا عضوا فيه عام 1376هـ، و بقي متقلدا مهام تلك الوظيفة إلى أن توفي رحمه الله، كما أنه اشتغل عضوا في لجنة مدونة الفقه الإسلامي.

اِقرأ المزيد...

تقييم المستخدم:  / 2

خصص محمد المختار السوسي ،قسما من كتابته لسيرته الذاتية؛لا ينفصل التاريخ الحدثي أو التاريخ الاجتماعي في مؤلفاته عن تاريخ الذات .
تخلو كتابته السيرية من الاستبطان ومن النفاذ إلى المسكوت عنه،إلا أنها لا تخلو من إفادات ، عن لحظات وأزمان ومشاهد وارتقاءات معرفية ووجدانية وسلوكية.

اِقرأ المزيد...

تقييم المستخدم:  / 2

 يقدم المختار السوسي ،حيثيات نفيه من قبل السلطات الاستعمارية الى إلغ،والنتائج المترتبة على ذلك النفي القسري ،وردود الفعل المختلفة عليه ، بالحمراء و بإلغ.ويكشف عن آليات تأقلمه مع العزلة المفروضة عليه ،بإلغ ،والضغوط النفسية الممارسة عليه لثنيه عن اختياره وحمله على اختيار الوظيف رغم عدم استعداده النفسي والفكري للانخراط في مهن منظمة .
وقد حاولت القوات الفرنسية مرارا استمالته عبر إدراجه في أسلاك الوظيفة ، إلا أنه أبدى رفضا قاطعا لذلك بدعوى انعدام الكفاءة المعرفية في حقول الفقه والقضاء.

اِقرأ المزيد...

تقييم المستخدم:  / 1


في اليوم السابع عشر من شهر نونبر من سنة 1963  التحق العلامة سيدي محمد المختار السوسي بالرفيق الأعلى مخلفا ثراتا علميا زاخرا بمفاخر القطر السوسي خاصة و بكنوز من تاريخ وطننا المغرب العزيز عامة ، وقد شاءت الأقدار أن تكون وفاته موافقة لذكرى استقلال هذا البلد المقاوم ، وهو الذي ذاق الأمرين في مجاهدة سلطات الاستعمار ، و عانى من النفي ، والاعتقال مرة عديدة ، جزاءا له على حبه لوطنه ، و غيرته على مصالح أبناء هذا الوطن .... رحم الله الفقيه وجعل ثواب ما خلفه من علم نافع في ميزان حسناته . 

ابحث في الموقع