أنشطتنا في صور

اليوم التواصلي 2016

اليوم التواصلي 2015

اليوم التواصلي 2014

اليوم التواصلي 2013

دروس صوتية بالأمازيغية

ندوة الذاكرة والمسار

برنامج تلفزي : حضور

برنامج رواد

ندوة فكر وممارسة

برنامج زوايا

الذاكرة المستعادة

في مكتبة عالم

ندوة التصوف بالجنوب المغربي - تيزنيت 2005

سلاح القلم

مركز التحميل

عدد الزيارات
1807966

28 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

مكتبة المسموعات

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ، نظمت جمعية علماء سوس بتعاون مع عمالة إقليم تارودانت ومؤسسة سوس للمدارس العتيقة ندوة علمية  إحياء للذكرى الخمسين لوفاة العلامة محمد المختار السوسي رحمه الله في موضوع : " العلامة محمد المختار السوسي نموذج العالم المغربي الوطني المصلح ".

وذلك يومي 13 و14 ماي 2014 بقاعة الندوات بتارودانت ، أفتتحت الندوة يوم الثلاثاء 13 ماي 2014 على الساعة 10:00 صباحا  ، بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم ، بعد ذلك القى السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت كلمة رحب فيها بالحضور وابلغ الحاضرين تحيات عامل اقليم تارودانت السيد فؤاد المحمدي الذي تعدر عليه الحضور لاسباب مرتبطة بتكليفه بمهمة خارج الاقليم ، ورغم غيابه الاضطراري فإن السيد فؤاد المحمدي حاضر بعقله في هذه الندوت حسب ما قاله الكاتب العام للعمالة .

 

اما السيد الحسين وكاد الكاتب العام لجمعية علماء سوس الذي عبر عن اعتزازه ، ان ينظموا هذه الندوة احياءا لذكرى الخمسين لوفاة أحد رجالات الدولة المغربية من حيث الفقه والدين والعلم وكل جوانب حياة المواطن المغربي واكد على ان عمالة تارودانت قد قدمت لهم جميع التسهيلات والدعم من اجل تنظيم هذه التظاهرة الوطنية الفريدة من نوعها .

وفي مداخلة للسيد مصطفى المتوكل رئيس المجلس الحضري لمدينة تارودانت الذي قال انهم ينحدرون من عائلة الاستاذ المختار السوسي ، وعبر عن اعجابه بهذا المناضل الذي وقف بجانب الشعب .

اما في كلمة للسيد الكاتب العام لمؤسسة سوس للمدارس العتيقة الاستاذ المهدي فعبر عن اعجابه الكبير بهذا الرجل العصامي الفد وشكر الجميع على دعمهم لهذا النشاط وخاصة الاساتذة  الباحثين الذين لبوا الدعوة.

بعد ذلك عبر السيد عبد الوهاب احد ابناء اسرة المحتفى به عن شكره لعامل اقليم تارودانت بوجه الخصوص والى جميع الذين عملوا من اجل انجاح هذه التظاهرة الوطنية الكبيرة من نوعها والفريدة من نوعها على صعيد المملكة .

وفي نفس السياق عبر الدكتور محمد فاروق النبهان عضو اكاديمية المملكة عن اعجابه بهذا الرجل وبمدينة تارودانت

لتختم المداخلات بعرض شريط وثائقي و بقراءة ابيات شعرية من للدكتور اليزيد الراضي .

 

ومباشر بعد ذلك قدم الاستاذ محمد خليل مداخلة حول موضوع : " شعر الصحراء من خلال المعسول " ويذكر ان الاستاذ محمد عضو بالمجلس العلمي لمولاي رشيد  - الدار البيضاء .

اما الفترة المسسائية فعرفت عدة ندوات وهي كالتالي :

-ندوة " محمد المختار السوسي مؤرخا"  للأستاذ مولاي الحسن السكراتي ( كلية الأداب والعلوم الإنسانية - أكادير )

-ندوة "محمد المختار السوسي بين كتابة التاريخ واستشراف المستقبل "  للأستاذ امحمد ايت بومهاوت ( باحث - أكادير)

-ندوة"المعسول ومراحل كتابته  " للاستاذ عبد الوافي رضى الله ( باحث مشرف على نشر تراث والده – الرباط )

-ندوة " نظرات في مقدمة المعسول " للاستاذ محمد الحاتمي (كلية الأداب والعلوم الإنسانية - أكادير )

-ندوة " جهود العلامة محمد المختار السوسي في التعريف بتراث تافيلالت والدعوة الى العناية به للاستاذ محمد الحفضاوي ( كلية متعددة التخصصات الراشيدية )

-ندوة " الفكر الاصلاحي عند المختار السوسي " للدكتور مصطفى الزباخ ( رئيس منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار .

-ندوة " ذكريات من الزمن الجميل مع العلامة محمد المختار السوسي " للاستاذة أمينة اللوه ( باحثة –تطون)

-ندوة " رجلان تحابا في الله ، محمد داوود ومحمد المختار السوسي " للاستاذة حسناء داود ( باحثة –تطوان)

-ندوة "علاقة محمد المختار السوسي مع لحسن البونعماني في مجال البحث في التراث السوسي  " للاستاذ الحسين أفا ( باحث – اكادير )

واخيرا ندوة حول موضوع : " شيوخ مفخرة المغرب العلامة سيدي محمد المختار السوسي في فاس " للاستاذ خالد الصقلي (كلية الاداب والعلوم الانسانية – فاس ).

نقلا عن موقع تمازيرت بريس : محمد زرود

ابحث في الموقع

فهرس الموقع