أنشطتنا في صور

اليوم التواصلي 2016

اليوم التواصلي 2015

اليوم التواصلي 2014

اليوم التواصلي 2013

دروس صوتية بالأمازيغية

ندوة الذاكرة والمسار

برنامج تلفزي : حضور

برنامج رواد

ندوة فكر وممارسة

برنامج زوايا

الذاكرة المستعادة

في مكتبة عالم

ندوة التصوف بالجنوب المغربي - تيزنيت 2005

سلاح القلم

مركز التحميل

عدد الزيارات
2311954

8 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

مكتبة المسموعات

تقييم المستخدم:  / 1

بقلم عبد الرحيم مفكير

يُعَد العلامة محمد المختار السوسي في طليعة الرعيل الأول من رجال الوطنية والفكر والثقافة بالمغرب في عهدَيِ الحماية والاستقلال، وقد أهَّله لشَغْل هذه المكانة فكرُه الإصلاحي المتجلي في أعماله العلمية، ونضاله الوطني من أجل الاستقلال وتنمية بلاده بالحفاظ على قيَمها العربية والإسلامية، وثوابتها الوطنية، وترسيخ سمات الشخصية المغربية الأصيلة المبدعة؛ فقد تعددت أفكاره وآراؤه؛ فقد انطلق من النضال الوطني إلى الإصلاح الاجتماعي، ومن التأليف التاريخي إلى الإبداع الأدبي، ومن التصنيف العلمي الشرعي إلى التربية والتعليم، وهذا الجانب الأخير هو الذي يُهمُّنا في هذه الشخصية السامية الفكر، ويتجلى إبداعه النَّيِّر وفكره الراقي في مجموعة من المؤلفات، منها: “مدارس سوس العتيقة، نظامها وأساتذتها”، وكتاب “سوس العالمة”، وكتابه: “المعسول” ، وغيرها من المؤلفات المتنوعة بين التربية والعلوم الشرعية، فقد أفاد وأجاد – رحمه الله – وتعِب في تأليف كتابه المعسول، الذي يدل عليه دلالةً واضحةً قوله أثناء رحلته من الحمراء إلى إلغ: “وبعد، فإنني وفَّيْتُ بما كنت وعدت به رفاقي في تقييد هذه الرحلة، فإن كان القارئ لا يرى فيها ما يراه في الرحلات، فلينتظر حتى يطالعه ما أمامه من الذيل الطويل الذي سيُكتَبُ فيه بحول الله ما لم يُجمَعْ قبلُ في كتاب”، ويقصد بالذيل الطويل كتابه: “المعسول”، الذي يُعتَبَر من أنفس الموسوعات في العصر الحديث، التي ألفها المجدد المختار السوسي، فهو عبارة عن خلاصة فكر وتجارِبِ ورحلات وقراءات للعلامة، فنحن أمام تاريخ ينبض، وأشخاص تتنفَّس، ومعالم تتحرك، فكان الكتابُ نعم الأنيس.

اِقرأ المزيد...

تقييم المستخدم:  / 0

 حكى العلامة المختار السوسي عن شيخه أبي شعيب الدكالي (شيخ السلفية الوطنية المغربية) أنه “حين زوج أحد أولاده، استدعى الناس من الآفاق، فحضرت في من حضر. وكان الزحام كبيرا، فآواني ولده سيدي عبد الرحمن إلى غرفة خالية أطالع فيها ما شاء الله. وكنت للزحام من الكارهين، ولكن حين مضت برهة من الليل، جاء من الإخوان من ألزمني الجلوس مع الناس، فجلست إلى إخوان في قبة، والعود يصدح برناته، والحبور يخفق بأجنحته. فكان الشيخ يمر على القباب، حتى وصل القبة التي جلسنا فيها، فقال: أأنتم هنا؟ وفي أي شيء تفيضون؟

فقلت له:
-قد وجدتني مع هؤلاء الحضريين في مشادة, فإني لا أستحسن هذه الجلبة القائمة, وهذه الضوضاء التي تصك الآذان, وقصدي رنات المثاني والمثالث.

فجلس الشيخ إلي فقال

اِقرأ المزيد...

تقييم المستخدم:  / 2


خلال هذه السلسلة الرمضانية، سيغوص “برلمان.كوم” بقرائه في عالم شخصيات طبعت تاريخ المغرب المعاصر في مجالات متعددة، الفن والرياضة والفكر والسياسة والعمل الاجتماعي، بالإضافة إلى المال والأعمال.

برلمان.كوم” وليقربكم أكثر منها، ارتأى تقديم بطاقة تقنية عن تلك الشخصيات مسلطا الضوء على حياتها وأهم أعمالها، والأحداث التي أدخلتها سجل التاريخ المغربي المعاصر من بابه الواسع.

في هذه الحلقة، سنقدم نبذة عن العلامة المرحوم المختار السوسي، الذي كان علما من أعلام الحركة الوطنية المغربية وعالما من علمائها الذين زاوجوا بين التحصيل العلمي ومحاربة الاستعمار ونشر الوعي بين صفوف المغاربة.

الميلاد والنشأة
ولد محمد المختار السوسي عام 1900 في قرية “إلغ” بمنطقة سوس الأقصى جنوب المغرب، ونشأ في أسرة عريقة ترسّخ فيها حب العلم والتصوف، وقد كان والده (الشيخ علي بن أحمد الإلغي) رئيس الزاوية الدرقاوية.

اِقرأ المزيد...

ابحث في الموقع